أخبار محلية

استثمار بقيمة 240 مليون ريال عُماني لإنشاء أول مصنع تركيز خام الحديد في ميناء صُحار والمنطقة الحرة

وهج الخليج ـ مسقط

أعلنت “فالي” ومجموعة “جنان” للحديد والصلب عن استثمار بقيمة 240 مليون ريال عُماني لإنشاء أول مصنع تركيز خام الحديد في ميناء صُحار والمنطقة الحرة؛ ما يعزز نمو قطاع الحديد والصلب في سلطنة عُمان ويرسخ مكانة البلاد كرائد أساسي في سلسة التوريد العالمية لخام الحديد المُختزل مباشرة.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية إنشاء المشروع بين “فالي” (الشركة العالمية الرائدة في إنتاج خام الحديد) ومجموعة جنان الصينية للحديد والصلب، واتفاقية حق الانتفاع من الباطن بين جنان وميناء صُحار والمنطقة الحرة، واتفاقية الشراكة بين فالي وجامعة السلطان قابوس تتعلق بتطوير التطبيقات التجارية للمنتج المصاحب الناتج من مختبر تركيز خام الحديد.

رعى حفل التوقيع معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

ومن المخطط أن تبدأ العمليات التشغيلية للمصنع في منتصف عام 2027م حيث سيتم معالجة 18 مليون طن من خام الحديد سنويًّا، وإنتاج 12.6 مليون طن من تركيز الحديد عالي الجودة، وستقوم فالي باستثمار 227 مليون دولار أمريكي لربط المصنع بمرافقها، بينما تبلغ استثمارات مجموعة جنان في المشروع ما يقارب 400 مليون دولار أمريكي لإنشاء المصنع حيث ستعود لها ملكيته وتشغيله.

ويتمحور هذا التعاون حول تعزيز الابتكار إذ سيتم تركيز خام الحديد المستورد من البرازيل بدرجة عالية لإنتاج كريات خام الحديد عالية الجودة بأقل بصمة بيئية، وبفضل موقعه الاستراتيجي، سيعزز المصنع الجديد دور السلطنة كمورد رئيسي لأسواق الصلب الإقليمية والدولية.

وأكد جوستافو بيمنتا، الرئيس التنفيذي لشركة فالي، على أهمية هذا الاستثمار قائلاً: “يعد مصنع تركيز خام الحديد هذا أحد الاستثمارات المهمة لفالي، ويدعم خطط الشركة لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط”، مضيفا أن سلطنة عُمان تعد وجهة جاذبة للاستثمار والمشاريع الضخمة وشريكاً موثوقاً في النمو لما تتمتع به من استقرار سياسي واقتصادي فضلاً عن جهودها المستمرة لتحقيق التنمية الصناعية.

وأوضح أنه من المتوقع أن يسهم المصنع الجديد في تعزيز قدرة “فالي” على تلبية الطلب العالمي المتزايد على خام الحديد عالي الجودة وتحقيق أهدافها المستدامة.

وأشار إلى أن هذا التعاون يمثل خطوة مهمة لفالي ومجموعة جنان وسلطنة عُمان؛ كما يعد تأكيداً لمكانة البلاد كوجهة جاذبة للاستثمارات الصناعية الكبرى حيث من المتوقع أن تسهم الخبرات المتقدمة التي تمتلكها مجموعة جنان في مجال تقنيات الفصل المغناطيسي، إضافة إلى خبرات وتقنيات شركة فالي، في إيجاد نموذج تصنيع وإنتاج متطور بمعايير عالمية في ميناء صحار والمنطقة الحرة.

 

من جانبه قال زانج تيانفو، الرئيس التنفيذي لمجموعة جنان للحديد والصلب: إن هذه الشراكة تعد فرصة مثالية لدمج الخبرات الكبيرة للمجموعة في صناعة الحديد منخفض الكربون مع خبرات وتقنيات فالي في إنتاج خام الحديد، حيث سيسهم هذا التعاون – لإنشاء المصنع في ميناء صحار والمنطقة الحرة – في إعادة تعريف قطاع الحديد في الشرق الأوسط من خلال تعزيز الكفاءة والجودة ووضعهما في مقدمة الأولويات.

 

كما بيّن إميل هوخستيد الرئيس التنفيذي لميناء صحار، أن ميناء صحار والمنطقة الحرة يمثل بوابة مهمة في ربط الشركات بالأسواق العالمية، وقال: “يعد هذا الاستثمار خطوة محورية في إطار استراتيجية المؤسسة طويلة الأمد الهادفة إلى جذب المشاريع ذات القيمة العالية إلى سلطنة عُمان”، موضحًا أن الشركة تعتمد على التكامل بين الجوانب الصناعية واللوجستية والبيئية لتحقيق النمو المستدام، بهدف تعزيز مكانة سلطنة عُمان كرائد رئيسي في صناعة الصلب العالمية، بالإضافة إلى رفع الكفاءة التجارية والنشاط الاقتصادي.

 

ومن المتوقع أن يعود مصنع تركيز خام الحديد بفوائد اقتصادية متعددة لا تقتصر على صناعة الحديد فحسب بل تتضمن أيضاً توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتعزيز التطور التكنولوجي، وزيادة الصادرات، ورفع قدرات البلاد التصديرية، وزيادة تكامل سلطنى عُمان ضمن طرق تجارة الصلب العالمية، ودعم الجهود المبذولة لتنويع القاعدة الصناعية، ومن خلال التركيز على الاستدامة حيث سيتم توظيف أحدث التقنيات لتخفيض البصمة البيئية للمصنع وضمان الاستخدام الفعال للموارد تماشياً مع التزام سلطنة عُمان بالنمو المستدام والمسؤول في القطاع الصناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى