أخبار العالم

رغم دعوات الإخلاء .. جنود حفظ السلام سيبقون في لبنان

وهج الخليج ـ وكالات:

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان ـ بيار لاكروا أنّ جنود حفظ السلام “سيبقون في كل مواقعهم” في لبنان رغم إصابة خمسة منهم ودعوات الإخلاء بسبب القتال الدائر بين قواتها وحزب الله.

ودعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) إلى إخلاء بعض المواقع القريبة من حدود بلاده، مشددا على أنّ اتهام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتعمد استهداف اليونيفيل “خاطئ تماما”. ووُجّهت لإسرائيل انتقادات شديدة بسبب إصابات وأضرار لحقت باليونيفيل المنتشرة في لبنان منذ أول هجوم بري إسرائيلي على هذا البلد في العام 1978. وقال لاكروا “اتُّخذ القرار بأنّ (قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان) اليونيفيل ستبقى راهنا في كل مواقعها رغم الدعوات الصادرة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء المواقع القريبة من الخط الأزرق” الفاصل بين لبنان وإسرائيل. وأصيب خمسة من عناصر اليونيفيل في سلسلة حوادث الأسبوع الماضي.

وقالت سفيرة سويسرا لدى الأمم المتحدة باسكال بيريسويل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي إنّه “على خلفية القتال المتواصل على طول الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل)، يعرب المجلس عن قلقه البالغ بعدما تعرضت مواقع عدة لليونيفيل للقصف في الأيام الأخيرة. وقد أصيب جنود حفظ سلام عدة”. وفي البيان الذي لم يشر صراحة إلى إسرائيل، حضّ الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن “كل الأطراف على احترام سلامة وأمن عناصر اليونيفيل ومقارها”. وشددوا على “وجوب عدم استهداف عناصر حفظ السلام ومقار الأمم المتحدة بأيّ هجمات”. وقال لاكروا “سمعنا للتو من أعضاء مجلس الأمن الدولي تعبيرا بالإجماع عن الدعم لليونيفيل. بالطبع، إنه أمر مشجع للغاية”. وعزّز القرار 1701 الذي وضع حدا لحرب مدمرة دارت في العام 2006 بين حزب الله وإسرائيل، وجود القوة الدولية، وكلّفها مراقبة وقف النار بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى