أخبار محلية

إيرادات الاتصالات المتنقلة والثابتة تسجل أكثر من 409 ملايين ريال في سلطنة عُمان

وهج الخليج ـ مسقط

بلغت جملة الإيرادات المحصّلة من خدمات الاتصالات المتنقّلة والثابتة في سلطنة عُمان بنهاية النصف الأول من العام الجاري نحو 409 ملايين و260 ألف ريال عُماني وفقًا للإحصاءات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات.

وبينت الإحصاءات أن إيرادات الاتصالات المتنقلة سجلت 249 مليونًا و420 ألف ريال عُماني، فيما بلغت الإيرادات المحصلة من خدمات الاتصالات الثابتة 159 مليونًا و840 ألف ريال عُماني مسجلة ارتفاعًا بنسبة 3 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023م.

وفيما يتعلق بخدمات الاتصالات المتنقلة بسلطنة عُمان بلغ عدد اشتراكات الهاتف المتنقل حتى النصف الأول من عام 2024م نحو 6 ملايين و940 ألف اشتراك منها 73 بالمائة مسبق الدفع و27 بالمائة آجل الدفع، وبلغ عدد اشتراكات النطاق العريض نحو 5 ملايين و84 ألف اشتراك.

وارتفع عدد اشتراكات الهاتف الثابت بنهاية النصف الأول من عام 2024م بنسبة 2 بالمائة ليصل إلى 441 ألف اشتراك فيما ارتفع عدد اشتراكات النطاق العريض الثابت بنسبة 7 بالمائة ليبلغ 576 ألف اشتراك.

وبلغ عدد محطات بتقنية الجيل الخامس في سلطنة عُمان حتى النصف الأول من العام الجاري نحو 5431 محطة متوزعة على مختلف محافظات سلطنة عُمان بنسبة زيادة قدرها 19 بالمائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023م والبالغة 4566 محطة.

وسجل إجمالي التظلمات بخدمات الاتصالات المتنقلة المصعدة لهيئة تنظيم الاتصالات خلال النصف الأول من عام 2024م نحو 966 تظلمًا وتمكنت الهيئة من استرداد نحو 38 ألف ريال عُماني، بينما بلغ إجمالي التظلمات بخدمات الاتصالات الثابتة 888 تظلمًا وتمكنت الهيئة من استرداد 26 ألف ريال عُماني لصالح المنتفعين.

وفيما يتعلق بالخدمات البريدية، فقد بلغ عدد البعائث الصادرة البريدية السريعة 229 ألف بنهاية النصف الأول من عام 2024م بنسبة زيادة بلغت 21 بالمائة، في حين بلغ عدد البعائث الواردة مليونًا و470 ألفًا و350 بنسبة زيادة 78 بالمائة وبلغ عدد البعائث المحلية نحو مليون و787 ألفًا و938 بنسبة زيادة بلغت 11 بالمائة.

ووضح محمود بن عمر الزدجالي المكلف بإدارة وحدة التخطيط الاستراتيجي بهيئة تنظيم الاتصالات أن الهيئة تستهدف بنهاية عام 2024م تغطية أكثر من 90 بالمائة من الوحدات السكنية والمشروعات المتوزعة على جميع المحافظات في سلطنة عُمان بخدمة الجيل الخامس.

وأكد في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية على أنه لا يوجد انخفاض حقيقي بخدمات الاتصالات المتنقلة بسلطنة عُمان إذ يعدّ التغير بين النصف الأول من عام 2023 والنصف الأول من عام 2024 في عدد المشتركين تغيرا طفيفا وطبيعيًّا بنسبة 1 إلى 2 بالمائة.

وأرجع ارتفاع عدد الشكاوى المصعدة إلى هيئة تنظيم الاتصالات بخدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى إصدار لائحة تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات التي سهلت إجراءات تصعيد الشكاوى إلى الهيئة ومنح هذه اللائحة لمجموعة من الحقوق للمنتفعين ومزيد من الالتزامات على المرخص لهم ونجاح الحملات التوعوية التي نظمتها الهيئة لرفع الوعي حول حقوق المنتفعين والتزامات مزودي الخدمات والتحول الرقمي في آلية تقديم الشكاوى، حيث تم تدشين نظام إلكتروني أسهم في تسهيل وتسريع إجراءات تصعيد الشكاوى والبت فيها.

وقال المكلف بإدارة وحدة التخطيط الاستراتيجي بهيئة تنظيم الاتصالات إن الهيئة نظرت لهذه الزيادة في الشكاوى بشكل إيجابي كونها مؤشرًا على فعالية الإجراءات وزيادة ثقة المنتفعين بقدرة الهيئة على استعادة حقوقهم.

يذكر أن سلطنة عُمان تقدمت 26 مرتبة في مؤشر البنى الأساسية للاتصالات ويعد أحد محاور مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة لتصبح سلطنة عُمان في المركز الـ 22 عالميًّا بعد أن كانت في المركز الـ 48 في عام 2022م.

ويعدّ مؤشر البنى الأساسية للاتصالات من أهم المؤشرات الدولية للاتصالات حيث يقيس عدة مؤشرات فرعية منها، اشتراكات الهاتف المتنقل، ونسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت، واشتراكات النطاق العريض المتنقل النشطة، وأسعار النطاق العريض الثابت والمتنقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى