أخبار محلية

الثقافة والرياضة والشباب تطلق برنامج السُّفراء الشباب

وهج الخليج – مسقط

أطلقت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالمديرية العامة للشباب اليوم برنامج السّفراء الشباب بالتعاون مع وزارة الخارجية ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) ويستمر حتّى 19 من سبتمبر الجاري ، وذلك بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بمحافظة مسقط.

رعى الحفل سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية.

ويهدف البرنامج لبناء قدرات وطنية شابة قادرة على المشاركة بشكل فاعل في المحافل الإقليمية والدولية كمنظمات الأمم المتحدة بجميع فروعها، وعضوية الوفود الرسمية المشاركة في الفعاليات المُنظمة من قبل الجهات الخارجية والمنظمات الدولية والإقليمية.

وقال هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب في كلمة وزارة الثقافة والرياضة والشباب: إن الوزارة أطلقت برنامج السفراء الشباب لتأهيل عدد من القيادات الوطنيّة الشّابة للمشاركة في المحافل الإقليمية والدولية، و إثراء النقاشات والتساؤلات التي تحدث في المحافل في مختلف المجالات والقضايا.

وأضاف أن الهدف من البرنامج هو إكساب الشباب المعارف الأساسية اللازمة للتمثيل الخارجي وتأطير عملية ترشيح الشباب للمشاركات الخارجية، وكذلك تعزيز حضور الشباب في المحافل الإقليمية والدولية، وتعريفهم بالمنظمات الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى رفد الشباب بالمعارف والخبرات التي تمكنهم من المساهمة في استجابات ذكية للمشاكل التي تواجههم وذلك من خلال نموذج الأمم المتحدة.

وأشار السيابي إلى أن البرنامج يشارك به 100 شاب وشابة من 14 دولة خليجية وعربية، خُصص منها 21 من الدول الخليجية والعربية و 79 عمانيا وعمانية، وسيُقام خلاله حلقات عمل تدريبية بالتعاون مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR).

وأوضح أن البرنامج يُعنى بالكشف عن المواهب في القيادة والدبلوماسية، وستُنظم جلسة محاكاة تدريبية للاجتماعات الإقليمية والدولية كنموذج الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، يتم فيها طرح أهم القضايا العالمية والإقليمية التي يواجهها الشباب في مختلف دول العالم وآلية حلولها، وسيتولى المشاركون أدوار دبلوماسيين ومتحدثين رسميين لدول ومنظمات مختلفة ويتم إجراء مناقشات ومفاوضات حول أهم القضايا التي تواجه الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى