أخبار العالم

الأقوى منذ 75 عاما .. الإعصار “بيبينكا” يضرب شنجهاي ويلزم عشرات الملايين منازلهم

وهج الخليج – وكالات

لزم عشرات ملايين السكان في شنغهاي وساحل الصين الشرقي منازلهم اليوم الاثنين مع مرور الإعصار “بيبينكا” وهو الأقوى الذي يضرب هذه المنطقة منذ العام 1949 ما أدى إلى إلغاء رحلات جوية وعمليات إجلاء. وعبر الإعصار أولا في الفيليبين ومن ثم اليابان، ليضرب اليابسة في شرق المدينة في لينجانج نيو سيتي في منطقة بودونج وقد أطلق الانذار الأحمر فيها. ومع رياح تصل سرعتها إلى 151 كيلومترا في الساعة، ذكرت محطة التلفزيون الرسمية “سي سي تي في” أنه “الإعصار الأقوى الذي يضرب اليابسة في شنجهاي منذ العام 1949”. وألغيت كل الرحلات في المطارين الرئيسيين في شنجهاي مع اقتراب الإعصار من الساحل الشرقي أحد أكثر مناطق شنجهاي تعدادا للسكان.
ونصحت بلدية شنجهاي سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة ملازمة منازلهم في حين أجلي تسعة آلاف شخص من منطقة شونجمينج وهي جزيرة تقع عند مصب نهر يانجتسي. وأغلقت الطرق السريعة اعتبارا من الساعة الأولى صباحا مع تحديد السرعة بأربعين كيلومترا في الساعة في شوارع المدينة. وذكرت وكالة الانباء الرسمية الصينية شينخوا السبت أن الاعصار يتزامن مع عيد منتصف الخريف وهو يوم عطلة رسمي في الصين توقعت الشركة المشغلة للسكك الحديد أن يسافر خلاله 74 مليون شخصا. وفي هذا الإطار، دعت وزارة إدارة الكوارث الموظفين إلى توخي الحذر بسبب “التنقل الكبير” للسكان.
ويؤكد خبراء أن الأعاصير باتت تتشكل على مسافة أقرب من السواحل وتزداد قوة بسرعة أكبر وتبقى لفترة أطول فوق اليابسة بسبب التغير المناخي. وضرب بيبينكا قبل ذلك جزيرة أمامي اليابانية ليل السبت الأحد مصحوبا برياح بلغت سرعتها 198 كيلومترا في الساعة وفق وكالة الأرصاد الجوية اليابانية. والجمعة ضرب بيبينكا الذي كان عاصفة مدارية الفيليبين وتسبب بمقتل ستة أشخاص في سقوط أشجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى