أخبار العالم

البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة مطلبٌ يحظى بإجماع دولي

وهج الخليج ـ وكالات

أكد البرلمان العربي على أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبًا عربيًا بل هو مطلب عالمي يحظى بإجماع مشهود، ويُعَدّ ضرورة إنسانية وأخلاقية وهدفًا استراتيجيًا لتجنيب المنطقة شرور حرب موسعة.

 

جاء ذلك في كلمة لرئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان عادل بن عبد الرحمن العسومي خلال الاجتماع الثاني لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان الذي عُقِدَ بالقاهرة اليوم ووضح فيها أن ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكٍ صارخٍ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لا يمس الفلسطينيين وحدهم، بل المنظومة العالمية وقواعدها، حيث إن المنظومة الدولية اهتزت أمام الازدواجية الصارخة في تطبيق مبادئ حقوق الإنسان.

 

ودعا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات إيجابية لتنفيذ حل الدولتين، مُطالبًا الأطراف وجميع أعضاء الأمم المتحدة بالانضمام إلى الاجتماع الموسع حول الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كمسار لتحقيق السلام العادل والشامل الذي سيكون على هامش الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 سبتمبر الجاري.

 

وأشار إلى تأييده لما توصل إليه ممثلو مجموعة الاتصال الوزارية المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في مدريد، بشأن التزامهم المشترك بتنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين.

 

ويناقش الاجتماع الثاني لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، مقترحًا بإنشاء الجائزة العربية لحقوق الإنسان، ومشروع قرار مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان حول: كشف وفضح الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، والعدوان الغاشم على قطاع غزة، كما يستعرض مذكرة بشأن الشبكة البرلمانية العربية لحقوق الإنسان، ومذكرة أخرى بشأن التحركات لبناء العلاقات المؤسسية مع كل من المجالس الوطنية والقومية الحقوق الإنسان في الدول العربية والبرلمانات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى