أخبار العالم

الفلسطينيون يشغلون مقعدهم الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة

وهج الخليج – وكالات

شغل الفلسطينيون في الأمم المتّحدة مساء الثلاثاء مقعدهم الجديد في الجمعية العامة حيث باتوا يجلسون حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الدول، وهو أحد الحقوق الجديدة التي حصلوا عليها بعدما منعهم فيتو أميركي هذا العام من أن يصبحوا دولة كاملة العضوية في المنظمة الدولية.
وفي مايو صوّتت الأغلبية الساحقة من أعضاء الجمعية العامة لصالح منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة الدولية وأصدرت قرارا يمنحهم بعض الحقوق الإضافية بعدما حال استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو دون حصولهم على العضوية الكاملة. والقرار الذي ينصّ صراحة على عدم حصول دولة فلسطين على حق التصويت في الجمعية العامة أو على الحقّ في أن تُنتخب عضوا في مجلس الأمن الدولي، ينصّ على أنه اعتبارا من الدورة السنوية التاسعة والسبعين للجمعية العامة – والتي بدأت الثلاثاء – يمكن للفلسطينيين أن يقدّموا مباشرة مقترحات وتعديلات، كما يمكنهم الجلوس بين الدول الأعضاء حسب الترتيب الأبجدي.
وعصر أمس الثلاثاء، جلس السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور على المقعد الجديد، بين مقعدي السودان وسريلانكا، وقد وضعت أمامه لافتة كتب عليها “دولة فلسطين”. وعلّق السفير المصري أسامة محمود عبد الخالق محمود على تغيير نظيره الفلسطيني مكانه، قائلا “هذه ليست مجرد مسألة إجرائية، إنها لحظة تاريخية”.
وتتمتّع فلسطين في الأمم المتحدة منذ 2012 بوضع “دولة مراقِبة غير عضو”. ولكي تصبح دولة ما عضواً في الأمم المتحدة يجب أن تصوّت غالبية الدول في الجمعية العامة لصالح هذه العضوية، كما ينبغي أن تصدر توصية إيجابية بهذا الشأن من مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى