أخبار العالم

الكويت تعلن خلوها من جدري القردة وتايلاند تكتشف أول إصابة بالسلالة الجديدة

وهج الخليج _وكالات

أعلن وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضى خلو الكويت من جدري القردة، مؤكدا استمرار دعم فرق العمل المعنية بالرصد والتأهب لحماية صحة الجميع. وأضاف العرضي خلال اجتماع مجلس الوزراء تم توفير الدعم الكامل لفرق الرصد والتأهب لحماية صحة المواطنين والمقيمين.

من جهتها، أبلغت السلطات الصحية في تايلاند عن أول حالة إصابة مشتبه بها بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس جدري القردة، لشخص أوروبي مسافر من أفريقيا، حيث أمرت السلطات بإجراء المزيد من الاختبارات للتأكد مما إذا كانت السلالة القاتلة تنتشر في أجزاء من أفريقيا. ونقلت وكالة بلومبرج للانباء عن تونجتشاي كيراتيهوتاياكورن، المدير العام لإدارة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة التايلاندية، قوله في إفادة صحفية اليوم الاربعاء، إن النتائج الأولية لعينات المريض “66 عاما” لا تزال غير حاسمة بشأن إصابته بالسلالة “كليد آي بي”، بينما أظهرت الاختبارات التي أجريت للتأكد مما إذا كان مصابا بالسلالة “كليد 2″، نتيجة سلبية. ويتوقع المسؤولون أن تكون النتائج الخاصة بتسلسل الجينوم، متاحة بحلول يوم الجمعة. وكان المريض قد وصل إلى تايلاند في 14 من أغسطس الجاري، كما يخضع 43 من الركاب الذين رافقوه في الرحلة والمخالطين المقربين له، للمراقبة.

وتعتزم تايلاند زيادة إجراءات المراقبة للفحص من الاصابة بجدري القردة عند نقاط الدخول الدولية، بما في ذلك مطار “سوفارنابومي”. ويقول متخصصون إن السلالة الجديدة من الفيروس ربما تكون معدية أكثر من السلالات السابقة، ويمكن أن تسبب عدوى أكثر خطورة. غير أن جدري القردة لا ينتقل بسهولة بشكل عام، حيث يتطلب انتقال العدوى المخالطة المباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى