أخبار العالم

في غزة أب مكلوم يبكي توأميه.. محمد أبو القمصان يروي قصة استشهادهما بعد 3 أيام على ولادتهما

وهج الخليج – وكالات

خرج محمد أبو القمصان من منزله في دير البلح في قطاع غزة لاستخراج شهادتي ميلاد لتوأميه المولودين السبت الماضي وعاد لتوديعهما في ثلاجة الموتى التي نقلا اليها مع والدتهما وجدتهما بعد قصف طال المنزل واغتالهم جميعا. ويقول أبو القمصان لوكالة الأنباء الفرنسية “كنت ذاهبا لاستخراج شهادتي الميلاد. ولدا في 10 أغسطس 2024”. ويضيف أبو القمصان من خيمة أوى اليها في منطقة المواصي “كانت شهادتا الميلاد في يدي، كانت زوجتي تريد أن تسميهما آسر (الصبي) وآيسل (البنت)، وكنت عائدا لأريها الوثيقتين”. ويتابع وهو يحاول حبس دموعه “لكن قيل لي إنها في ثلاجة الموتى”.
وبحسب الأب المكلوم الذي تلقّى الخبر أثناء تواجده في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح “استُهدفوا في شقة في منطقة آمنة بتاريخ 13 أغسطس بعد ثلاثة أيام من ولادة الطفلين”. وطالت غارة إسرائيلية الشقة التي كان يسكنها مع عائلته في الطابق الخامس من مبنى في دير البلح، وقد تحوّلت الى كومة من الركام. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه “ليس على علم بهذا الحادث”.


ـ “أحبّ الأطفال كثيرا”
ويقول أبو القمصان الذي انتشرت مقاطع فيديو وثّقت قصته بعد تلقيه نبأ مقتل توأمه وزوجته بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي “لم أتمكن من رؤية الجثث”. وينظر بحزن وهو جالس أمام خيمته الزرقاء، الى شهادتي الميلاد وملابس التوأمين التي نجت من القصف والى كيس حفاضات. ويقول وهو يحمل ملابس زهرية، “هذه كانت لآيسل”، قبل أن يضع شهادتي الميلاد فوق ملابس أخرى صفراء زُيّنت بالأقحوان الأبيض.
تزوّج أبو القمصان بجمانة عرفة في 20 يوليو 2023. ويقول “أحبّ الأطفال كثيرا”. على حسابها على منصة “فيسبوك”، كانت جمانة عرفة في العاشر من أغسطس، تردّ على التهاني التي انهالت عليها بولادة التوأم. وبينها تعليق من هالة جودة التي كتبت “الحمدلله على سلامتك ومبارك التوينز”. أما جوانا ميرس فكتبت بالإنكليزية مهنئة “مبروك التوأم، لك ولزوجك، فليباركم الله”. وإلى جانب زوجته وطفليه، قتلت في الغارة أيضا والدة عرفة. وكانت جمانة عرفة طبيبة لم تتوقف خلال حملها عن العمل، وفق ما يقول زوجها. ويضيف إنه كان يخشى عليها من التعرّض “لنزيف خلال فترة الحمل بسبب النزوح من مكان إلى مكان، لقد تعِبت كثيرا”. لكنها “دكتورة، تخدم الناس والمرضى وتداويهم، كانت تذهب لخدمة الناس والمرضى، وتقدم استشارات”.
ـ “كانت تساعد الناس”
ويشرح أبو القمصان كيف كانت تقول له إنها تساعد الناس “كي يحمي الله لها ولديها”. ويتساءل “أريد أن اعرف لماذا قُتلوا بهذا الشكل، لماذا تمّ استهداف البيت؟”. ويضيف “البيت في منطقة آمنة، لا يوجد أي عمل عسكري أو لتنظيمات، ولم يحصل أي إنذار بعملية القصف”. ويتابع بينما تقاطعه اتصالات تعزية “لا أنا ولا أحد له علاقة بالعمل العسكري، نحن مدنيون”. وبحسب أبو القمصان الذي يقول إنه فقد العديد من أفراد عائلته وأصدقائه “نُقلت والدتي وإخوتي للعلاج في مصر، لم يعد لديّ سوى شقيقتي في غزة”. وينظر مجددا الى شهادتي الميلاد “في اليوم نفسه الذي استخرجت فيه هاتين الشهادتين، عدت وتقدمت بطلب للحصول على شهادات الوفاة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى