أخبار محلية

وزارة التعليم العالي.. قرارات جديدة لمعادلة المؤهلات والاعتراف

عقدت (لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها) مؤخرا اجتماعها الخامس لهذا العام حيث خرجت اللجنة بمجموعة من القرارات الهامة.

فيما يتعلق بالاعتراف بالمؤسسات التعليمية، قررت اللجنة إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي البرتغالية كمؤسسات تعليم عالي موصى بالدراسة بها، على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي بالمقر الرئيس للمؤسسات التعليمية المذكورة. وهي:
University of Lisbon
University of Porto
University of Minho
University of Coimbra
University of Aveiro
New University of Lisbon
University of Evora
Catholic University of Portugal
University of the Algarve
Polytechnic Institute of Oporto
University of the Azores
Polytechnic Institute of Viseu
Polytechnic Institute of Setubal
Polytechnic Institute of Leiria
Polytechnic Institute of Braganca
University of Beira Interior
Madeira University
Polytechnic Institute of Lisbon
University of Tras-os-Montes and Alto Douro
Universidade Lusofona de Humanidadese Tecnologias

Institute Universitario de Lisboa

كما أن اللجنة قررت إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي البرازيلية كمؤسسات تعليم عالي موصى بالدراسة بها على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي بالمقر الرئيس للمؤسسات التعليمية المذكورة. وهي:
University of São Paulo
Federal University of Minas Gerais
State University of Campinas
Federal University of Rio de Janeiro
Federal University of Rio Grande do Sul

كذلك فإن اللجنة قامت بإدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي النرويجية كمؤسسات تعليم عالي موصى بالدراسة بها على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي بالمقر الرئيس للمؤسسات التعليمية المذكورة، وهي:
The University of Oslo.
The University of Agder.
The University of Bergen.
The University of Stavanger
UiT The Arctic University of Norway.
Nord University
The Norwegian University of Science and Technology (NTNU).

Norwegian University of Life Sciences (NMBU).
إلى جانب ذلك وافقت اللجنة على إدراج عدد من المؤسسات التعليمية الأخرى ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي في مقر تلك المؤسسات التعليمية وهي (University of Worcester) بالمملكة المتحدة، (Gannon University) بالولايات المتحدة الأمريكية، (Godavari Institute of Engineering & Technology) بجمهورية الهند، (Shreemati Nathibai Damodar Thackersey Women’s University) بجمهورية الهند، (جامعة بور سعيد) بجمهورية مصر العربية، و Dakota Wesleyan University بالولايات المتحدة الأمريكية.

أيضا أصدرت اللجنة عدد من القـــرارات في يختص بقبول معـادلــة المؤهـــلات الدراسية. فوافقت على معادلة شهادة الماجستير في الآداب تخصص علم النفس الصادرة من Shreemati Nathibai Damodar Thackersey Women’s University بجمهورية الهند عام 2014م بدرجة الماجستير بذات التخصص، ومعادلة شهادة بكالوريوس الآداب تخصص الرياضيات الصادرة من Dakota Wesleyan University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2015م بمؤهل جـــامعي بذات التخصص، ومعادلة شهادة بكالوريوس العلوم تخصص إدارة الأعمال الصادرة من Huron University بالمملكة المتحدة عام 1990م بمؤهل جامعي بذات التخصص.

في حين أن اللجنة بالمقابل قامت برفض معادلة عدد من المؤهلات الدراسية لأسباب مختلفة. فقررت عدم معادلة شهادة الماجستير في التربية الخاصة، الصادرة من جامعة الفاشر بجمهورية السودان عام 2003م؛ كون الطالب درس بنظام التعلم عن بعد(مركز الأردن) بالمملكة الأردنية الهاشمية وهو نظام غير معتمد، ورفض معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص إدارة الموارد البشرية العالمية الصادرة من University of Liverpool بالمملكة المتحدة عام 2015م؛ كون الشهادة غير مسبوقة بدرجة البكالوريوس، وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط نظام ذوي الخبرة المحددة بالمادة رقم(10) من اللائحة التنفيذية لقانون البعثات والمنح والاعانات الدراسية، كذلك تم رفض معادلة شهادة الماجستير تخصص العلوم السياسية الصادرة من الجامعة العربية للعلوم بتونس عام 2004م ؛ كون المؤسسة التعليمية غير مرخص لها بمنح درجة الماجستير من قبل الجهات المختصة بالجمهورية التونسية.

أيضا اللجنة لم توافق على معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص Logistics and Supply Chain Management الصادرة من Heriot Watt University فرع دبي بدولة الامارات العربية المتحدة عام 2015م؛ كون المؤسسة غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الامارات العربية المتحدة، ورفضت اللجنة أيضا معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا الصــادرة مـــن معهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية عام 2009م؛ كونها جزء لا يتجزأ من دراسة الماجستير، وكذلك رفض معادلة شهادة بكالوريوس الهندسة الصادرة من Osmania University بجمهورية الهند عام 2013م؛ لأن الشهادة الدراسية الحاصل عليها الطالب غير صحيحة (مزورة).

كما أن اللجنة رفضت معادلة شهادة (فاضل FAZIL ) الصادرة من الجامعة الإسلامية مظاهر العلوم سها رنفو، يو. يى بجمهورية الهند عام 2005م؛ لأن الشهادة الدراسية غير معترف بها من قبل الجهات المختصة بجمهورية الهند، ورفض معادلة شهادة بكالوريوس في التجارة تخصص المحاسبة والمراجعة الصادرة من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية عام 2016م بنظام التعليم المفتوح؛ وذلك نظراً لالتحاق الطالب للدراسة بنظام التعليم المفتوح بعد صدور قرار مجلس التعليم (مجلس التعليم العالي سابقاً) عام 2008م بوقف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم المفتوح.

إضافة لذلك رفضت اللجنة معادلة شهادة Higher National Diploma تخصص العلوم البحرية الصادرة من City of Glasgow College بالارتباط مع Qualifications Scottish Authority بالمملكة المتحدة عام 2016م؛ كون الطالب التحق بالدراسة في مؤسسة تعليم عالي تندرج ضمن قائمة (Listed Bodies) وذلك بعد قرار ايقافها من قبل اللجنة بتاريخ 2/12/2012م. وأيضا تم رفض معادلة شهادة بكالوريوس الآداب تخصص دراسات الطفولة المبكرة الصادرة من Liverpool Johan Moores University بالمملكة المتحدة عام 2016م؛ كون الشهادة الدراسية غير مسبوقة بشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها.

وعليه تنوه اللجنة على الطلبة الراغبين في الدراسة في مؤسسات خارج السلطنة بضرورة الرجوع إلى قائمة المؤسسات الموصى بها في موقع الوزارة الالكتروني، وتقديم طلب مواصلة الدراسة الكترونيا عبر النظام الالكتروني للوزارة؛ للتثبت من وضع المؤسسات التعليمية التي يرغبون في الدراسة بها والبرامج الدراسية الراغبين في الالتحاق بها في تلك المؤسسات.  كما تؤكد اللجنة على أنها لن تقوم بمعادلة أي مؤهل دراسي تم الحصول عليه من مؤسسة تم إيقافها من قبل اللجنة إلا إذا كانت دراسة الطالب تمت قبل قرار الوقف الصادر من اللجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى