رياضة

بعد غد.. النهائيات الكبرى لأكبر بطولة دريفت بالشرق الأوسط

بث مباشر عبر قناتي “أم بي سي أكشن” و “عُمان الرياضية” للحدث المرتقب

يستضيف غدا ميناء السلطان قابوس الفعالية الأكبر بالشرق الأوسط “نهائيات ريدبل كار بارك دريفت” في أقوى منافسات تحبس الأنفاس يننتظرها الملايين في كافة دول العالم من عشاق الانجراف، وقد أكدت الجمعية العُمانية للسيارات اكتمال التجهيزات النهائية بمدرجات تستوعب 4500 مشاهد سيتمكنون من متابعة أفضل 14 متسابقا من سائقي الدريفت في الشرق الأوسط وأفريقيا الذين يأتون للمشاركة بالنهائي الذي تستضيفه السلطنة للمرة الأولى للتنافس على لقب “ملك الدريفت”، ويتم افتتاحه تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمو بن أسعد آل سعيد.
وقد قامت الجمعية العُمانية للسيارات بالتعاون مع “ريد بُل” بزيارات ميدانية إلى ميناء السلطان قابوس والذي سوف تقام فيه البطولة لمتابعة سير الاعمال بالمدرجات والحواجز الخرسانية والحديدية اللازمة لسلامة الجمهور والمشاركين، وكذلك الاشراف على عملية الدخول والخروج من الميناء ونقل الجمهور من خارج ميناء السلطان قابوس الى داخله عن طريق باصات مخصصة لذلك، كما تم الانتهاء من إقامة مواقف داخل الميناء وذلك لتحقيق أكبر قدر من الراحة للجمهور، وذلك مع شرطة عُمان السلطانية.
تغطية حية
وتقام النهائيات الكبرى بمشاركة 12 دولة وسوف تقوم عشرات وسائل الاعلام المحلية والعالمية بتغطية ونقل الحدث أبرزها محطة “إم بي سي أكشن” والتي خصصت 3 ساعات لبث هذه الفعالية وقناة عُمان الرياضية، بالإضافة إلى استوديو لبرنامج “دريفن”.
استعدادات شرطية
وقد أكملت شرطة عُمان السلطانية استعداداتها لتأمين موقع إقامة النهائيات الكبرى لبطولة “ريدبل كار بارك دريفت” بميناء السلطان قابوس بمطرح، المقرر إقامتها يوم الجمعة القادم بمشاركة 12 دولة، حيث قامت قيادة شرطة خفر السواحل بالتنسيق مع الجمعية العُمانية للسيارات لتهيئة موقع إقامة البطولة ووضع التصورات والخطط الأمنية له، ومتابعة سير العمل في إقامة المدرجات والحواجز الخرسانية والحديدية اللازمة لسلامة الجمهور، وكذلك تسهيل إجراءات دخول الجهات المنظمة والمشاركة في البطولة إلى الميناء بشكل آمن ويسير، وذلك ضمن دور إدارة أمن الموانئ التابعة لقيادة شرطة خفر السواحل في تأمين وحماية وحراسة الموانئ البحرية.

مؤشرات ايجابية
وتشير التوقعات إلى امكانية اعتلاء المتسابقين العمانيين منصة التتويج حيث أكدوا جاهزيتهم الكاملة لخوض المنافسات، ومن جانبها ايضا قامت الجمعية العمانية للسيارات بإعداد الفرق التنظيمية ومن بينها الفريق الطبي والذي سيشارك بـ 10 من أعضاءه منهم 4 اطباء و5 ممرضين وشخص للاسعافات الأولية، وكذلك فريق مارشال عمان مكون من 20 عضو، وكذلك فريق للسلامة مكون من 10 أعضاء، بالاضافة إلى فرق تنظيم المواقف لتوجيه الجمهور إلى الطريق الصحيح للمواقف التي ينبغي ان يصفوا سياراتهم بها.
مسار خاص
المسار الخاص قام بتصميمه “بطل الدرِفت” وعضو فريق ريد بُل الرياضي عبدو فغالي، وتتألف لجنة التحكيم من رياضيين وخبراء محترفين في رياضة السيارات. سوف يتم تقييم سائقي الدرِفت بناء على معايير مفصّلة تتضمن: مهارات سائق الدريفت 1 (80نقطة)، مهارات سائق الدرِفت 2 (80نقطة)، صوت السيارة (40نقطة)، دخان الإطار (40 نقطة)، الصندوق (40 نقطة)، مظهر السيارة وتصميمها (60 نقطة)، ونقطة اللمس وهي مدى الاقتراب من الحواجز دون الاصطدام بها (60 نقطة).
وسيعمل على تقييم تلك النقاط وأداء السائقين لجنة محكمّين تقيم كل حركة من حركات السيّارات، ويبنى المحكمون تقييمهم على جاذبية هيكل السيارة والدخان المتصاعد منها، ومدى مقدرتهم على الدريفت بشكل مستمر مع الثبات في مسار السباق، وغيرها من الأشياء الأخرى التي تحدد وفقا لعدة معايير احترافية، حيث يأخذ في الحسبان الأداء بشكل عام والتحكم في السيارة، والسرعة وزاوية الانجراف، وانبعاث الدخان وصوت المحرك ومظهر السيارة وهو ما يتفاعل معه الجمهور بشكل كبير، وتشهد رياضة الانجراف تطور كل عام عن الأخر في تصميم مسار البطولة والعمل على استخراج أفضل المهارات للمتسابقين وهو ما يواكبه أعضاء التحكيم.
وسيمثل السلطنة خلال المنافسات النهائية لبطولة “ريد بل كار بارك دريفت 2016” التي تنظم بالاشتراك مع الجمعية العُمانية للسيارات علي البوشي الشهير بلعلوع، وطارق الشيهاني وهيثم الحديدي، أفضل ثلاثة من سائقي الدريفت حيث سيتنافسون مع صفوة المتسابقين في المنطقة.
جاهزية واستعداد
وقد عبرو عن استعدادهم الكامل حيث يقول على البلوشي : لا شك أن المنافسة سوف تكون على أشدها لاسيما وان الجميع يتطلعون أن يتصدرون المراكز الاولى سواء ابناء السلطنة او القادمين من الخارج وهم اسماء ذو مهارات عالية في الانجراف ولديهم خبرات واسعة بالطولات الدولية”.
ومن بين التجهيزات التي قام بها لعلوع في سيارته “تكبير” الاطارات الخلفية للحصول على ثبات أكبر بالحلبة خاصة وأن السيارة قوية، كما قام بزيادة سعة المحرك، لكن التجهيزات في وجهة نظر لعلوع هي جزء من نجاح سائق الدريفت حيث يرى أن العامل الابرز والمساعد في مسيرته هو “الجمهور” وقيام منافسات ريدبل كار بارك دريفت على أرض السلطنة سوف يكون دافعا له لاقتناص المركز الأول واهداءه لاحتفالات العيد الوطني الـ46 التي تتزامن مع اقامة تلك البطولة. وفي هذا السياق يقول لعلوع: “”ضغطت البترول لعلوع بين الجمهور على أرضنا تختلف عن تلك التي تقام على أرض أخرى
ويقول البطل طارق الشيهاني صاحب المركز الثاني في منافسات ريدبل بالسلطنة :”اتممنا تجهيزات السيارة وتسير الأمور بوتيرة جيدة، كما قمت بتعديل أحد المشكلات التي واجهتني في الجولة الاخيرة وتسبب في تراجعي الى المركز الثالث، وجربت السيارة واختبرتها وانا على استعداد تام لدخول المنافسات، وبدعم الاصدقاء والاهل والجمهور أتغلب على شعور التوتر خاصة ان نهائيات ريدبل أحد أقوى المنافسات في الشرق الاوسط ويشارك بها 11 دولة سيعسى خلالها كل متسابق أن يرفع علم بلده على أرض السلطنة.
وأضاف: لدينا ميزة أخرى قد لا تتوافر لدى معظم المتسابقين وهو “الجمهور العماني” الذي يعد أحد أبرز الدوافع والحوافز التي تشعل الحماس في المتسابق وتجعله يتألق على ساحة الدريفت ويخرج كل ما لديه من إمكانيات ومهارات في البطولات الدولي”.
ويقول البطل الصاعد هيثم الحديدي :”واجهتني بعض المشاكل بالسيارة، لكننا قمنا بإعادة التجهيز كاملة سواء للمحرك، أو الجسم الخارجي، وقد أخذ ذلك الكثير من الوقت لكن الأمور تسير بشكل جيد حيث قمت بتجربة السيارة لاختبارها، وقد وجدت بها اختلافات عما كانت عليه قبل البرمجة والتعديل لكنني أشعر بتفاؤل كبير باعتلائي منصة التتويج، وسوف يكون لي حظا من المراكز الأولى وانا على استعداد كامل ليس فقد بتجهيز السيارة، وإنما من الناحية البدنية حيث احرص على حضور التدريبات الجسدية حيث أقوم بتمارين خفيفة. إلى جانب ذلك فقد حصلت على دعم معنوي بشكل كافي يؤهلني لقبول التحدي والمراهنة على المراكز الأولى، كما قامت عائلتي بتقديم الدعم المادي لتجهيز السيارة بالشكل الكافي”.
موقع المنافسات
ومن الجدير بالذكر أن ميناء السلطان قابوس يتأهب في أبهى حلله لاستقبال المشاركين في نهائيات “ريدبل كار بارك دريفت، حيث ستبدأ المنافسات ويستعد المشاركون لخوضها بين روعة المكان وعبق التاريخ والأجواء الخلابة، عندما يعلو الحماس وترتفع أصوات المحركات مع هتاف الجماهير في المدرجات.. ليشاهدوا السائقين يخوضون السباق في وضح النهار حيث يمكنهم رؤية مسقط العامرة تحت أشعة الشمس.
وتقام البطولة لأول مرة في مطرح، حيث سيتمكن المتسابقون من رؤية التاريخ والحاضر في لوحة واحدة، يزينهما الطبيعة الجغرافية الخلابة.. فالبحر إلى جانب الجبل بينهما المباني العتيقة والبيوت التي تعود لعشرات الأعوام تحمل في جعبتها قصة الانسان العماني وكيف كان شاهدا على الحضارة.. تتجلى في ذلك صورة ولاية مطرح البهية، والتي تعد إحدى أهم المدن في التاريخ العُماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد، تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يتربط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وإيران، وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين .. ما جعلها منطقة تجارية مهمة عبر التاريخ.
وتقع في مطرح أهم الموانئ التاريخية بالسلطنة وهو ميناء السلطان قابوس الذي تقام المنافسات على ساحاته حيث شغل أهم الموانئ بالسلطنة لحقبة زمنية تعود لعشرات الاعوام قبل انتقال الحركة التجارية منه، حيث كان يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف انواعها، وطوال العام يكون مكتظا بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ، حيث يعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة ويعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً، ويشبه إلى حد كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا، ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية اكثر البضائع رواجاً بالسوق، وبذلك يمكن للمشاركين من الدول الأخرى إلى جانب استعراضهم بالسيارات قبل البطولة التنزه ورؤية التاريخ في منطقة واحدة تحمل في رائحتها عشرات الأعوام.
الشركاء الرسميين
الداعمين لهذا الحدث شرطة عُمان السلطانية و وزارة السياحة وتشمل قائمة الشركاء الرسميين للحدث شركة السيارات الرائدة عالمياً نيسان، إضافة إلى شركة النفط والغاز العالمية توتال، وشركة عمران، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت شوب آند شِب، والإطارات فائقة الأداء فالكين تايرز جو برو، ووزارة السياحة، وإذاعة هاي إف إم، وإذاعة هلا إف إم، وجريدة تايمز أوف عمان، وجريدة الشبيبة، وبنك مسقط.
تألق وحضور
وتأتي تلك المسابقة تزامنا مع تكريم الجمعية العمانية للسيارات والتي حققت انجازاً غير مسبوق باختيارها أفضل اتحاد رياضي للسيارات لعام 2016 في الوطن العربي من قبل شركة “أراب بيست” (ARABBEST) المنظمة، وقد جاء ذلك في حفل تكريمي أقامته شركة “أراب بيست” مؤخراً والذي، لتكريم المميزين والمبدعين في الوطن العربي حضره عدد من أصحاب المعالي والسعادة في المملكة المغرببية الشقيقة وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية، ونيابة عن الجمعية العمانية للسيارات استلم الرائد هلال بن محمد الحراصي عضو مجلس الإدارة وسليمان بن عبدالله الرواحي المدير العام للجمعية العمانية للسيارات جائزة التميز والإبداع في الحفل التكريمي للجنة العليا المنظمة للحفل وسط تصفيق كثيف وحار من الحضور، الذين أشادوا بالانجازات التي تحققت للجمعية خلال الفترة القصيرة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى