أخبار محلية

تعرف على إجمالي إنتاج واستيراد السلطنة من الغاز الطبيعي

ارتفع إنتاج وإستيراد السلطنة من الغاز الطبيعي 4,9 % خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي ليبلغ 27,569 مليون متر مكعب.

حيث يتكون الغاز الطبيعي، الذي يستخدم لتلبية احتياجات الطاقة والاحتياجات التجارية والمحلية في جميع أنحاء العالم، من غاز الميثان النقي بنسبة تزيد عن 90 ٪، وهو من المواد الهايدروكربونية الأخف وزناً ويخلف اقل الآثار الكربونية. وعلى الرغم من أن “غاز التغذية” من المناطق الداخلية من عُمان يحتوي في أغلبه على الميثان إلا أنه يحتوي أيضا على ” الغازات الحمضية” (وهي في سلطنة عُمان بشكل رئيسي غاز ثاني أكسيد الكربون والماء والزئبق وبعض المواد الهايدروكربونية الثقيلة).ويتعين إزالة هذه المواد قبل تبريد الميثان إلى غاز طبيعي مسال.

الجدير بالذكر أن السلطنة تعمل في المراحل الاخيرة لتطوير وتشغيل حقل خزان إنتاج الغز الطبيعي، ويعتبر مصدر كبير للغاز وتتوفر فيه الإمكانيات الكبيرة لتزويد السلطنة بالغاز للعقود المقبلة. ويأتي العمل على التوسع في تطويره بناءً على النجاح الذي نشهده حالياً .
ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج المحلي من الغاز للمرحلتين التطويريتين لحقل خزان ما يقارب 1.5 مليار قدم مكعب يومياً، أي ما يعادل نحو 40٪ من إجمالي إنتاج الغاز المحلي حاليا.

وفي إحصائية أخرى بلغ عدد محطات الوقود في السلطنة عام 2015 ( 542 ) محطة ، موزعة كالتالي : المها 194 محطة نفط عمان 174 محطة شركة شل 174 محطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى