أخبار محلية

“عمان في عيون الصحافة العربية والعالمية”.. د.الخروصي يؤكد أن عام 1911م يعدّ التاريخ الحقيقي لظهور الصحافة العمانية

أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان محاضرة ضمن فعاليات مهرجان الأردن الثالث للإعلام العربي قدمها الدكتور عبدالعزيز بن هلال الخروصي مدير دائرة البحوث والدراسات في هيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية استعرض من خلالها جهود هيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية في توثيق وحفظ الوثائق. وقال الخروصي في ورقة العمل التي قدمها بعنوان “عُمان في عيون الصحافة العربية والعالمية” إن عام 1911 يعدّ التاريخ الحقيقي لظهور الصحافة العمانية من خلال نشر العدد الأول من صحيفة “النجاح” في زنجبار، والتي كان يرأس تحريرها أبو مسلم بن سالم الرواحي، واستمرت إلى سنة 1914 مضيفا أن توزيع صحيفة “الفلق” التي صدرت سنة 1920 وصل إلى مصر ولبنان وسوريا وتركيا والهند وأوروبا.

وأكد أن الصحافة العُمانية تتبوأ مكانة رفيعة ومتميزة على المستويين العربي والعالمي،وذلك نظير دورها في نقل الأخبار بصدقية وموضوعية وحيادية. وتناول الدكتور عبدالعزيز بن هلال الخروصي نماذج من الصحافة العالمية التي تناولت عُمان في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال المعلومات والتحقيقات والأخبار في مجالات وميادين شتى منها: الجغرافيا، والتاريخ، والحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى التنمية والتطور.

وأوضح الخروصي أن مصادر الأخبار والمعلومات الواردة في الصحف والمطبوعات الأوروبية كانت تتمثل في مراسلات القناصل والتجار والرحالة والمستشرقين والمندوبين والمراسلين، مشيراً إلى أن هناك من كان يتواصل مع هذه الصحف من العُمانيين ويمدها بالمعلومات والأخبار عن عُمان.

وقال إن بعض المعلومات الواردة عن عُمان كانت صحيحة وواقعية، وبعضها يشوبه النقص، مؤكداً أن الاهتمام الإعلامي بعُمان كان نابعاً من كونها دولة مستقلة ذات حضور فاعل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

حضر المحاضرة معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام الذي يرأس الوفد الرسمي للسلطنة المشارك في المهرجان، وسعادة خميس بن محمد الفارسي سفير السلطنة لدى المملكة الاردنية ، إلى جانب عدد كبير من المشاركين والمهتمين.

يُذكر أن السلطنة اختيرت ضيف شرف على المهرجان الذي تنظمه هيئة الإعلام بالأردن بالتعاون مع اتحاد المنتجين الأردنيين وجامعة الدول العربية وشركاء من جهات عربية عدة، بمشاركة نحو 700 شخصية رسمية وإعلامية وفنية يمثلون القطاعين الرسمي والخاص من دول عربية عدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى